Main menu

Pages

الدولة الفاطمية بتونس

 

الفاطميون


الفاطميون في تونس هم جزء من التاريخ الإسلامي والتاريخ الحضاري لتونس. وُجدت الدولة الفاطمية في القرن العاشر الميلادي واستمرت حكمهم في شمال إفريقيا ومصر حتى القرن الحادي عشر الميلادي. تأسست الدولة الفاطمية في مصر وانتشرت بسرعة إلى تونس والمغرب وشمال إفريقيا الأخرى.

تأسست الدولة الفاطمية في تونس بفضل الإمام عبد الله الفاطمي الذي نجح في إقامة حكومة فاطمية في البلاد في العام 909 ميلادي. وقد تميزت هذه الدولة بالدعوة الإسلامية الإسماعيلية والتي كانت تعتبر فرعًا من الشيعة الإثناعشرية. قام الفاطميون ببناء مدينة مهدية (أيضًا تُعرف باسم المهدية) كعاصمة لهم في تونس.

توسعت الدولة الفاطمية في شمال إفريقيا وأصبح لديهم سيطرة على معظم المناطق الساحلية والداخلية لتونس. بنوا مدنًا وقلاعًا ومؤسسات حضارية في البلاد. كانت الدولة الفاطمية تتمتع بنسبة كبيرة من الاستقلالية عن الخلافة العباسية في بغداد وكان لديها نظام حكم مركزي قوي.

واستمر حكم الفاطميين في تونس حتى عام 972 ميلادي عندما قام القائد الفاطمي الجيشي الفاطمي المنصور بفتح القيروان وإعادة توحيد تونس مع الدولة الفاطمية في مصر.

تاريخ الفاطميين في تونس يعكس الأحداث المهمة في تطور الإسلام في المنطقة وتأثيرها على تونس الحضارية. وعلى الرغم من أن حكم الفاطميين في تونس كان قصيرًا نسبيًا، إلا أنهم تركوا بصمة ثقيلة في تاريخ البلاد.