Main menu

Pages

 





الزعفران هو أحد النباتات العشبية المستخدمة في الطعام والتي تمتلك العديد من الفوائد الصحية، فما هي فوائد الزعفران للنساء بشكل خاص؟

فوائد الزعفران للنساء

يمتلك الزعفران بعض الفوائد الصحية المتعلقة بالنساء فقط، إليك أهم الفوائد المحتملة:

1. تخفيف عسر الطمث

قد يساعد تناول بعض المكملات التي تحتوي على مستخلصات عشبة الزعفران بالإضافة إلى اليانسون وبذور الكرفس في تخفيف الام وعسر الطمث.

2. تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض

تعاني معظم النساء من أعراض مزعجة تسبق فترة الحيض وتسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، بحيث أشارت دراسة لعام 2015 بأن تناول بعض النساء لمستخلصات الزعفران ساعد في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

كما قد يساعد استنشاق الزعفران لمدة 20 دقيقة في تقليل نسبة هرمون الكورتيزول، وبالتالي تقليل التوتر والمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض أيضًا.

3. تحسين الرغبة الجنسية

قد يساعد تناول مستخلصات الزعفران في تحسين وتعزيز الرغبة الجنسية عند النساء، وخاصة في حال الضعف الجنسي الناتج من تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

فوائد الزعفران الأخرى

بعد تعداد أهم فوائد الزعفران للنساء، إليك أبرز الفوائد الأخرى المحتملة للزعفران:

1. المساعدة في علاج الاكتئاب

قد يساعد تناول مستخلصات الزعفران في تخفيف أعراض الاكتئاب، حيث أشارت بعض الأدلة حول دور الزعفران الإيجابي في تخفيف أعراض مرض الاكتئاب بالإضافة إلى تناول الأدوية المضادة للاكتئاب.

2. المساعدة في علاج الزهايمر

قد يساعد تناول مستخلصات الزعفران في تثبيط عملية تجميع وترسيب لويحات البيتا أميلويد (Beta-amyloid plaques) في الدماغ، وبالتالي المساعدة في علاج مرض الزهايمر.

فقد أشارت دراسة أجريت عام 2010 على مرضى الزهايمر، بأن تناول مستخلصات الزعفران ساهم في تحسين القدرات المعرفية عندهم، بحيث امتلك تأثير مشابه لتأثير بعض الأدوية المضادة للزهايمر.

3. المساهمة في علاج التنكس البقعي

التنكس البقعي هو أحد الأمراض التي تصيب العينين والتي قد تؤدي إلى العمى.

قد يساهم تناول مستخلصات الزعفران في تحسين الرؤية وتعزيز عمل القرنية وتخفيف أعراض المرض وخاصة في الحالات المراحل الأولى من مرض التنكس البقعي.

4. المساهمة في تخفيف الوزن

هناك بعض الأدلة التي تبين دورًا للزعفران في المساعدة على تخفيف الوزن وتثبيط الشهية، فقد بينت دراسة أجريت عام 2017 على مرضى يعانون من مشكلات متعلقة بالقلب والشرايين، بأن تناولهم لمستخلصات الزعفران ساعدهم على تخفيف مؤشر الكتلة، وتخفيف نسبة الدهون في الجسم، وتخفيف قياس محيط الخصر.

5. فوائد محتملة أخرى للزعفران

قد يساهم الزعفران في علاج المشكلات الصحية الاتية:

التوتر والقلق.

الأرق.

الربو.

الام العضلات.

حرقة والام الفم.

مرض السكري.

ارتفاع ضغط العين.

الروماتيزم.

الصلع.

الصدفية.

غازات المعدة والغثيان.

السرطان.

تحذيرات حول الزعفران

إن تناول المكملات الدوائية من الزعفران يعد امنًا بشكل عام، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى السمية. إليك أهم التحذيرات حول تناول الزعفران:

تجنب الإفراط في تناول مكملات الزعفران لأنها قد تؤدي إلى ظهور الاتي: اصفرار الجلد وبياض العينين، والقيء، والإسهال الدموي، والدوار، ونزيف الأنف والفم، والخدارن، والوفاة أحيانًا.

تجنب مكملات الزعفران خلال فترة الحمل لانه قدي يؤدي إلى الإجهاض.

تجنب تناول مكملات الزعفران عند الإصابة بمرض ثنائي القطب، لأنه قد يزيد أعراض المرض سوءًا.

الحذر في حال المعاناة من الحساسية اتجاه بعض النباتات بما فيها الزيتون، لأن احتمالية الحساسية اتجاه الزعفران ستكون مرتفعة.

تجنب تناول مكملات الزعفران في حال الإصابة بأمراض القلب أو انخفاض ضغط الدم.