Main menu

Pages

اشارات ورموز الكنوز البيزنطية

  الخرب البيزنطيه

هي من اجمل وادق الاشارات نحتا ولكن هي من اقل نسبه تكنيز بالاهداف بالقبور والمدافن .
والسبب كما ذكرت مرارا وتكرارا القبور والمدافن البيزنطيه تخلوا من التكنيز وانما تجد بداخلها احيانا وليس دائما بعض الهدايا التذكاريه البسيطه او تحف زجاجيه وهي جميله جدا .
اما اماكن التكنيز البيزنطي واشارتها هي اشارات الارواح وبعض الاشارات العقائديه ..
الان نشرح كيفيه الاستدلال على القبور والمدافن .
عند النزول للخربه ستجد سيالات عريضه واشارات الجرن المربع والمستطيل وهي تدل على قبور ومدافن .
السيال العريض سيكون امامه مباشره ويمين ويسار عده مدافن بارض زراعيه تخلو من اشارات تثبيت احيانا وطريقه كشف المدفن تكون بكشف الفراغ اما بالاسياخ او التشييش وهذه المدافن ليست على عمق كبير تبدأ من نصف متر لغايه مترين كحد اقصى .
المربع نأخذ قياس عمقه ونحول لخطوات والاتجاه سيكون احدى الزوايا الاقل عمق او المميزه واذا كان جانبي اتجاه نظره اذا كان المربع كبير هو مدفن عام واذا كان صغير هو قبر فردي
بكل الحالات القبر او المدفن قريب وليس على عمق كبير كما ذكرت
غرب هذا السيال الذي تكلمت عنه وهو سيال عريض ومميز يكون هناك كنيسه ممكن تكون تهدمت مع الزمن وما هو مطلوب منها هي القبور التي تخص الرهبان وستكون بمحيط الكنيس وغالبا جنوبها بمسافه قريبه اعمل كشف الفراغ ستجدهم او ابحث عن اشارات الصليب والاحرف الجنائزيه لتبدأ التحليل لكشف القبور ..
شمال السيال يكون المعاصر والابار الكفريه واماكن الصناعه .
شرق السيال اماكن سكنيه ومغر تخزين للمونه .
جنوبا القبور والمدافن ..
اهم شيء هو التنضيف الجيد وتوسيع الحفر عند العمل فهذا يسهل الكثير عليك بالكشف عن المداخل
نكمل الحديث عن الاشارات البيزنطيه واهمها هي الحروف الجنائزيه والصليب والجرن العقائدي الذي تكلمنا عنه بمنشور سابق ..
الاحرف هي T Y K وفي طبيعه الحال هي من مسماها ستعلم انها تخص قبور تابعه للقساوسه والكهان ..
الاحرف الاخرى مثل A H V هي تابعه للاشارات العثمانيه سنتحدث عنهم بمنشورات اخرى باذن الله
أي حرف موجود منفرد على صخره تأكد تماما انه القبر موجود اما تحت الصخره او الصخره المقابله مباشره اما في حاله وجود جرن بجانبه او مربط او سيال سنتبع القياس المتبع وهو القدم الملوكي ٣٣ سم لكل سم والقياس هو الجرن طبعا واذا كان مربط نأخذ اتجاه فتحه المربط الجانبيه ليكون القبر مقابلها يعني القبر سيكون بمسافه من ٣ ل ٦ خطوات كحد اقصى .
في حاله وجود سيال بجانبه نتجه مع السيال بقياس طول السيال وتحويله بالقياس الذي ذكرناه ..
الصليب اذا كان لوحده مع غير اي اشاره اخرى ومن غير اي ضلع مميز فيه يكون القبر اسفل الصخره مؤكد اما لو كان احد اضلاعه مميزه نأخذ طول هذا الضلع المميز ونحول كل سم ل ٣٣ سم والناتج هو المسافه للقبر والاتجاه هو نفس اتجاه هذا الضلع ..
طبعا كما ذكرت سابقا اذا كان مرافق للصليب اشاره اخرى مثل جرن او مثلث او مربع هنا ناخذ قياس الاشاره وليس الصليب ونتبع وحده القياس المعروفه والاتجاه هو المميز من الاشاره وليس الصليب المثلث الذي يأتي مع الصليب هو دليل لوجود القبر ضمن داموس واذا كان مربع سيكون قبر صخري او مدفن .
اكتفي بهذا الشرح السريع المبسط وان شاء الله تكون معلومات مفيده للجميع
الرانات البيزنطيه هي اماكن تكنيز هامه جدا واغلب الاحيان تكون بالقرب من قبور الرهبان والكنائس ولذلك دائما ركزوا على الصخور التي بجانب المدافن والقبور والانتباه لسيال خفيف جدا وسط الصخره او مربط سماوي بوسطها او جرن صغير وبصمه هذه احتمالات قويه لوجود ران ومع رش الصخره بالسولار والماء سيتبين لك مكان اختلاف اللون وظهور طينه الحكمه ..
الان نتكلم عن الاشارات الكهونتيه
الجرن الكهنوتي او العقائدي
هو طبعا بيزنطي ويكون معه اشاره صليب او حرف جنائزي والقياس للاشاره ليس بالخطوه وانما يحول كل سم الى ٣٣ سم وهو قياس القدم الملوكي وهذه التسميه ليس معناها انه الهدف ملكي لا ابدا وانما هو قياس خاص بالكنيس والكهان ..
الان نشرح كيف يكون الحل وهو بسيط جدا .
مثلا جرن قطره ٣٠ سم وبجانبه صليب او حرف جنائزي .
الحل هو قطر الجرن فقط يحول كل سم الى ٣٣ سم والناتج سيكون المسافه للهدف واما الاتجاه طبعا المميز من الاشاره مثل البصمه الشطفه او الميول وهنا ممكن يسأل سائل ما هو دور الحرف او الصليب اقول لك انه وضع الصليب او الحرف الجنائزي تم وضعه لكي تصنف الاشاره انها دينيه عقائديه وتخص الكهان وفي طبيعه الحال الهدف هو قبر كاهن ..
كذلك الامر الاشارات التي تقاس بالقدم الملوكي هي المثلث العقائدي والاحرف الجنائزيه وكل ما هو تابع للقساوسه والرهبان .