Main menu

Pages

حمى صيد الدهب ينتقل من الغرب الامريكي الى جنوب المغرب وموريتانيا ومالي




يبدو أن حمى الذهب قد عبرت المحيط من الغرب الأمريكي صوب دولة موريتانيا و المغرب، لتنتقل بعد ذلك إلى منطقة الصحراء الغربية في شطرها الجنوبي في مناطق: أوسرد وتيرس وتشلا وحتى بئر كندوز.
الناس تهافتت على منطقة إيمطلان وتشلا ووادي الصفا والتوامة، ومعظم هؤلاء الاشخاص أتوا من جنوب المغرب ومن العيون وبوجدور والداخلة قصد البحث عن الذهب والحصول على نصيبهم من هذا المعدن النفيس 
 ويذهب البعض إلى كون الصحراء تضم أيضا اليورانيوم والزمرد والألماس، وبعض المعادن الأخرى التي تزخر بها المنطقة
وجود الذهب حقيقة لا غبار عليها، وبان الآلات الكاشفة للذهب اصبحت تعرف إقبالا منقطع النظير، فارتفع بذلك ثمنها من 15000 درهم إلى 35000 درهم. كما أن هناك بعض الآلات الأخرى التي تستورد من أوروبا وأمريكا قد يصل سعرها إلى 110000 درهم “العملة المغربية”.
فحسب موقعwww.Raregoldnuggets.com  الشهير والذي يعنى بالذهب في العالم، فإن الصحراء المغربية تزخر بالذهب المتواجد فيها بكثرة ، حيث يشير الموقع الى ان الموريسكيين الأوائل كانوا يأتون إلى منطقة الصحراء المغربية في تجارة القوافل لمقايضة السكان المحليين بالسلع نظير الذهب (التبر) ، كما انه في العشرينيات من القرن الماضي، تم اكتشاف الذهب من طرف الإسبانيين في الحدود المتاخمة لموريتانيا في وادي الصفا وكليبات الفولة، وقد تمكن الاسبان أيضا من تحديد العديد من الاماكن الاخرى في الصحراء المغربية التي يتواجد فيها الذهب.
تواجد الذهب في الأماكن االتالية  :
– بولوتاد: الدراسات الجيولوجية أسفرت عن اكتشاف الذهب في منطقة بولوتاد (ما بين سنة 2003 و 2005) ويمتد تواجد هذا الذهب على مساحة تناهز 2.25 كيلومتر. وتمتد عروق الذهب في صخور الكوارتز المجاورة سطحيا، وكذلك في باطن الأرض.
– الفويلة: تقع هذه المنطقة بين أوسرد وبئر كندوز. تم كشف الذهب هناك بواسطة الدراسات المنجزة والتي أكدت تواجد الذهب الذي تتراوح نسبته في ما بين 1.3 إلى 12 غرام من الذهب في الطن. وتعتبر هذه نسبة عالية جدا عالميا.
– كليبات لفهودة: تقع جنوب غرب مدينة اوسرد. وتم كشف الذهب هناك بنسبة 0.4 في الطن.
– مدنة السدرة: تقع أيضا بضواحي أوسرد، وتم تأكيد وجود الذهب والبلاتين هناك أيضا.
– طويحنات: تقع شمال بئر كندوز، تم العثور هناك على الذهب في الصخور النارية، وبلغت نسبة الذهب فيها حوالي 300 جزء من المليون.
– منطقة شمال بئر كندوز: بالضبط في حفرة العكاية و اودي الصفا. عثر على الذهب هناك مصحوبا بالفضة والزنك ومعادن أخرى. تم تحديد ثلاث مواقع هناك واعدة بتواجد الذهب بلغت مساحتها 470 كيلومترا مربعا.   
ùvr hsjovh^hg$if
hsjovh^hgmk;:
z;v hsjovh^hg$if