تثبيت المكان أصل له فروع ولكل فرع ثمرة فارعني عقلك حتى تنال الثمار
وان لم تكن ثمار الذهب فثمار المعرفة أغلى من الذهب.
حسنا نحن نبحث عن كنز ؟ وما هو هذا الكنز هل هو كبير أم صغير
هل يا ترى دفن بالأرض أم هو في بطن
كهف أو في سرداب أو مغمور بالمياه في بئر أم هو معلق في غرفة تحت الارض ؟؟؟؟.
كل هذه الأسئلة وغيرها تقودنا الى نتيجة واحدة حتمية ما السبب الذي يجعل
هذا الكنز في كهف وذلك في حفرة
بسيطة والآخر دونه الأفخاخ والأهوال ؟؟؟.
اذا السبب هو في نوعية من دفن الكنز وأقصد به الانسان طبعا
فان كان شخصا بسيطا والدفين قليل فاللغر
بسيط وان كان غير ذلك فاللغز معقد ولحله يجب أن يعرق الجبين .
اذا اليك التالي قسمت أنواع:-الكنز إلى نوعين
ومن خلال هذان النوعان يمكن أن تحدد ماهية الطريقة
المدفون بها الكنز.
أولا:-كنوزالجماعات:-وأقصد بها كل ما يدخل تحت مسمى الجماعة
مثل الحضارات والدول والتجمعات
البشرية القديمة كالقبائل أو العائلات الكبيرة التي كان لها مال وسلطان
ونفوذ مثل كنوز الملوك و حاشيتهم من
الوزراء والملاك الاقطاعيين و خزينهم يكون كبيرا ونفيسا جدا رزقنا الله
واياكم واحدا من كنوزهم , ومادامت
كبيرة وقيمة وأصحابها يملكون العبيد والسخرة من العمال فلا ضير
أنهم سيعملون جهدهم لدفنها بأخبث طريقة
وأصعبها وأقول أخبث طريقة لأنهم لو استطاعو أن أن يرفعوها الى السماء
لفعلو من شدة حرصهم عليها وغالبا
ما يقتلون من يحفر أو يشارك في الخزن حتى يموت السر معه.
ثانيا:-كنوزالأفراد:-وهي ممتكات الطبقة الثانية من فئات مجتمعات
ذلك الزمان من كبار التجار وميسوري الحال وغيرهم ...
ودفنها يكون غالبا في الأرض وعلى(مسافات معقولة) لا تتعدى أغلبها
(المترين) هذا اذا لم تكن في أماكن
الرمال والشواطئ والشعاب التي تغيّر من شكل سطح الأرض بفعل الزمن
زيادة ونقصانا في العمق.
بالمناسبة يجب أن نشير إلى بعض (الحالات الشاذة) التي قد يكون
فيها الكنز الكبير في مكان سهل مكشوف
كأن يكون عند باب الكهف وعلى سنتمترات من الأرض ولكن من باب
التمويه يضعه عند باب مغارة حتى تجد
الناس كلها تبحث بالداخل في حين أنهم يمرون عليه عند المدخل،
وبعض الكنوز الصغيرة تكون في شق كهف أو بداخل صخرة وقد أطبق
عليها بإحكام ولكن هذه الحالات شاذة
وإنما القاعدة بالعموم كما لا يجب على الفطن أن يتغاظى عن مثل هذه الحالات .
حسنا بعد أن تعرف عن أي نوع من النوعين تبحث لابد وأن تكون الآن
قد أخذت وارتسمت في مخيلتك نوعية وطريقة الدفن .
كيف نعرف أن في هذا الموضع أو ذاك كنزا وما دليلنا عليه ؟؟
لاتنسى أخي أننا لا زلنا نخوض في أول شرط وهو (تثبيت المكان).
هل كل مكان في الأرض به كنز وهل كل جبل وسهل ووادي به خزائن الأولين؟
هذا ما لا يصح بتاتا أولا يجب أن نعلم أن الذهب والفضة والمعادن النفيسة
كانت كما هي اليوم نفيسة في الماضي أشد من نفيسة وكان استخراج معدنها من الارض
يكلف الكثير وكانت بأيدي قلة من القوم وعليتهم.
فأولا ليست كل الأرض موضعا للدفن بل العكس فقط الأرض التي عليها آثار
تدل على أنها كانت آهلة وعامرة
بحضارة ما قد يكون بها كنز وجزما بها دفين ولو قبورهم .
حسنا اذا قلت أن هذا المكان كان به حضارة والدليل هو وجود آثار
وعمران وأطلال ينوح البوم فيها تحتاج الى شيئ آخر أكثر دقة من أخبرك
أن بهذا الموضع كنز هل صديقك أم صاحبك أم أقاويل الناس أم حدسك ؟
قد يكون حدسك في هذه الحالة أحسن المخبرين.
اعلم أخي أن من دفن الكنز (صنفان):-1- صنف دفنه ولا يريد
لأحد أن يجده وهذا لن يترك عليه دليلا ولا إشارة الا إشارة طبيعية عادية ليس فيها
أي تغيير كأن يدفنه عند عند صخرة كبيرة ويعد خطوات أو قياسات في
ناحية محددة يعرفها هو وتبقى بينه وبين نفسه لا يخبر بها أحدا
وهذا القسم يكشف بطرق أخرى وتعرفون ما أقصد (الرؤيا،الجان)،
ولا نريد أن نخوض في هذا الآن لأنه سيكون حديتا منفصلا.
2-صنف يريد لغيره أن يستخرج مادفنه:-مدون بالكتابة والروسومات
وما قد يصل منها الآن فستراه عتيقا جدا
على جلد أو كاغد قديم وقد يكون مختوما،وبهذا القسم يوجد مايلي
خرائط مثل التي نراها في أفلام القراصنة وجزيرة الكنز.
المطلب كما نسميه هنا في (المغرب العربي) وأغلب مصادره
هي من الزوايا و بعض المشايخ يمليها عليهم الجن .
وفيها ياتي ذكر البلد والقرية والموضع والاشارة القريبة الى الدفين
حتى النقطة الأخيرة وفي آخرها تجد ما يطلب لهذه الدفينة من عزيمة وذبيحة
أو تحديد ليوم العمل وعدد الحاضرين،وقد يكون فيها اسم شخص بعينه
يشترط حضوره عند العمل ونوع آخر تجد فيه اسم الموضع حتى آخر نقطة
للحفر ثم لا تجد لا ذبيحة ولا عزيمة وإنما يوصي (بقراءة القرآن)
واخراج الخمس ( وفي قضية المطالب كلام سيأتي في حينه وإنما نذكر الآن الأنواع )
الوصية:- وهي التي تجد كاتبها نفسه الشخص الذي دفن الكنز فيقول
أنا فلان بن فلان بن فلان كذا وكذا وكذا ويسرد فيها الموضع ونوع الفينة
ويسمي فيها ورثته أو تجد الوصية شفهية ومعنعنة عن فلان
عن فلان عن فلان انه دسّ كنزا،
واذا كذب الناس ووضعوا في حديث رسول الله(صلى الله عليه وسلم)
فتأمل عظم ما سيضعونه هنا )،
وإن لم يكن له ورثة سميت تقييدة بحيث أنك تجده يذكر الموضع
ويقيده بالاشارات الدالة عليه من وادي أو عين أو شجر وبذلك سميت تقييدة .
الاستدلال بالاشارات والرموزوالرسومات ويوجد موضوع خاص
ومفصل بهذا المنتدى وقد أرفق الأخ بالموضوع فوائد جمة من صور
وكيفية تحليل لها فجزى الله خيرا،
واضعها اذن يستدل على المكان به:-الأثاروالدلائل التي تثبت وجود الانسان،
- الوثائق بمختلف أنواعها ( الخريطة, المطلب , الوصية , التقييدة, ).
كالعادة ومثل كل ماهو موجود التزييف والكذب والخداع موجود
في هذه الوثائق خصوصا وأن البعض قد احترف صناعة هذه الوثائق
وأصبح خبيرا بالخداع كأن يكتب على الجلد العتيق أو يعمل حيلا
وتجارب حتى يجعل الجلد أو الكاغد يبدو عتيقا وقديما
ولكن من له خبرة يمكنه أن يعرف ذلك
(وأنا أنبه الاخوة من المغرب العربي لهذا الأمرأكثر من غيرهم
لأن هذا مشهور جدا هنا وأعتقد أن الاخوة في المشرق يبحثون
عن (طريق الاشارات والرموز) وهوبحث آمن والتزييف فيه مستحيل ).
- الإشارات والرموز .
- الرؤيا في المنام ( لها حديث
وان لم تكن ثمار الذهب فثمار المعرفة أغلى من الذهب.
حسنا نحن نبحث عن كنز ؟ وما هو هذا الكنز هل هو كبير أم صغير
هل يا ترى دفن بالأرض أم هو في بطن
كهف أو في سرداب أو مغمور بالمياه في بئر أم هو معلق في غرفة تحت الارض ؟؟؟؟.
كل هذه الأسئلة وغيرها تقودنا الى نتيجة واحدة حتمية ما السبب الذي يجعل
هذا الكنز في كهف وذلك في حفرة
بسيطة والآخر دونه الأفخاخ والأهوال ؟؟؟.
اذا السبب هو في نوعية من دفن الكنز وأقصد به الانسان طبعا
فان كان شخصا بسيطا والدفين قليل فاللغر
بسيط وان كان غير ذلك فاللغز معقد ولحله يجب أن يعرق الجبين .
اذا اليك التالي قسمت أنواع:-الكنز إلى نوعين
ومن خلال هذان النوعان يمكن أن تحدد ماهية الطريقة
المدفون بها الكنز.
أولا:-كنوزالجماعات:-وأقصد بها كل ما يدخل تحت مسمى الجماعة
مثل الحضارات والدول والتجمعات
البشرية القديمة كالقبائل أو العائلات الكبيرة التي كان لها مال وسلطان
ونفوذ مثل كنوز الملوك و حاشيتهم من
الوزراء والملاك الاقطاعيين و خزينهم يكون كبيرا ونفيسا جدا رزقنا الله
واياكم واحدا من كنوزهم , ومادامت
كبيرة وقيمة وأصحابها يملكون العبيد والسخرة من العمال فلا ضير
أنهم سيعملون جهدهم لدفنها بأخبث طريقة
وأصعبها وأقول أخبث طريقة لأنهم لو استطاعو أن أن يرفعوها الى السماء
لفعلو من شدة حرصهم عليها وغالبا
ما يقتلون من يحفر أو يشارك في الخزن حتى يموت السر معه.
ثانيا:-كنوزالأفراد:-وهي ممتكات الطبقة الثانية من فئات مجتمعات
ذلك الزمان من كبار التجار وميسوري الحال وغيرهم ...
ودفنها يكون غالبا في الأرض وعلى(مسافات معقولة) لا تتعدى أغلبها
(المترين) هذا اذا لم تكن في أماكن
الرمال والشواطئ والشعاب التي تغيّر من شكل سطح الأرض بفعل الزمن
زيادة ونقصانا في العمق.
بالمناسبة يجب أن نشير إلى بعض (الحالات الشاذة) التي قد يكون
فيها الكنز الكبير في مكان سهل مكشوف
كأن يكون عند باب الكهف وعلى سنتمترات من الأرض ولكن من باب
التمويه يضعه عند باب مغارة حتى تجد
الناس كلها تبحث بالداخل في حين أنهم يمرون عليه عند المدخل،
وبعض الكنوز الصغيرة تكون في شق كهف أو بداخل صخرة وقد أطبق
عليها بإحكام ولكن هذه الحالات شاذة
وإنما القاعدة بالعموم كما لا يجب على الفطن أن يتغاظى عن مثل هذه الحالات .
حسنا بعد أن تعرف عن أي نوع من النوعين تبحث لابد وأن تكون الآن
قد أخذت وارتسمت في مخيلتك نوعية وطريقة الدفن .
كيف نعرف أن في هذا الموضع أو ذاك كنزا وما دليلنا عليه ؟؟
لاتنسى أخي أننا لا زلنا نخوض في أول شرط وهو (تثبيت المكان).
هل كل مكان في الأرض به كنز وهل كل جبل وسهل ووادي به خزائن الأولين؟
هذا ما لا يصح بتاتا أولا يجب أن نعلم أن الذهب والفضة والمعادن النفيسة
كانت كما هي اليوم نفيسة في الماضي أشد من نفيسة وكان استخراج معدنها من الارض
يكلف الكثير وكانت بأيدي قلة من القوم وعليتهم.
فأولا ليست كل الأرض موضعا للدفن بل العكس فقط الأرض التي عليها آثار
تدل على أنها كانت آهلة وعامرة
بحضارة ما قد يكون بها كنز وجزما بها دفين ولو قبورهم .
حسنا اذا قلت أن هذا المكان كان به حضارة والدليل هو وجود آثار
وعمران وأطلال ينوح البوم فيها تحتاج الى شيئ آخر أكثر دقة من أخبرك
أن بهذا الموضع كنز هل صديقك أم صاحبك أم أقاويل الناس أم حدسك ؟
قد يكون حدسك في هذه الحالة أحسن المخبرين.
اعلم أخي أن من دفن الكنز (صنفان):-1- صنف دفنه ولا يريد
لأحد أن يجده وهذا لن يترك عليه دليلا ولا إشارة الا إشارة طبيعية عادية ليس فيها
أي تغيير كأن يدفنه عند عند صخرة كبيرة ويعد خطوات أو قياسات في
ناحية محددة يعرفها هو وتبقى بينه وبين نفسه لا يخبر بها أحدا
وهذا القسم يكشف بطرق أخرى وتعرفون ما أقصد (الرؤيا،الجان)،
ولا نريد أن نخوض في هذا الآن لأنه سيكون حديتا منفصلا.
2-صنف يريد لغيره أن يستخرج مادفنه:-مدون بالكتابة والروسومات
وما قد يصل منها الآن فستراه عتيقا جدا
على جلد أو كاغد قديم وقد يكون مختوما،وبهذا القسم يوجد مايلي
خرائط مثل التي نراها في أفلام القراصنة وجزيرة الكنز.
المطلب كما نسميه هنا في (المغرب العربي) وأغلب مصادره
هي من الزوايا و بعض المشايخ يمليها عليهم الجن .
وفيها ياتي ذكر البلد والقرية والموضع والاشارة القريبة الى الدفين
حتى النقطة الأخيرة وفي آخرها تجد ما يطلب لهذه الدفينة من عزيمة وذبيحة
أو تحديد ليوم العمل وعدد الحاضرين،وقد يكون فيها اسم شخص بعينه
يشترط حضوره عند العمل ونوع آخر تجد فيه اسم الموضع حتى آخر نقطة
للحفر ثم لا تجد لا ذبيحة ولا عزيمة وإنما يوصي (بقراءة القرآن)
واخراج الخمس ( وفي قضية المطالب كلام سيأتي في حينه وإنما نذكر الآن الأنواع )
الوصية:- وهي التي تجد كاتبها نفسه الشخص الذي دفن الكنز فيقول
أنا فلان بن فلان بن فلان كذا وكذا وكذا ويسرد فيها الموضع ونوع الفينة
ويسمي فيها ورثته أو تجد الوصية شفهية ومعنعنة عن فلان
عن فلان عن فلان انه دسّ كنزا،
واذا كذب الناس ووضعوا في حديث رسول الله(صلى الله عليه وسلم)
فتأمل عظم ما سيضعونه هنا )،
وإن لم يكن له ورثة سميت تقييدة بحيث أنك تجده يذكر الموضع
ويقيده بالاشارات الدالة عليه من وادي أو عين أو شجر وبذلك سميت تقييدة .
الاستدلال بالاشارات والرموزوالرسومات ويوجد موضوع خاص
ومفصل بهذا المنتدى وقد أرفق الأخ بالموضوع فوائد جمة من صور
وكيفية تحليل لها فجزى الله خيرا،
واضعها اذن يستدل على المكان به:-الأثاروالدلائل التي تثبت وجود الانسان،
- الوثائق بمختلف أنواعها ( الخريطة, المطلب , الوصية , التقييدة, ).
كالعادة ومثل كل ماهو موجود التزييف والكذب والخداع موجود
في هذه الوثائق خصوصا وأن البعض قد احترف صناعة هذه الوثائق
وأصبح خبيرا بالخداع كأن يكتب على الجلد العتيق أو يعمل حيلا
وتجارب حتى يجعل الجلد أو الكاغد يبدو عتيقا وقديما
ولكن من له خبرة يمكنه أن يعرف ذلك
(وأنا أنبه الاخوة من المغرب العربي لهذا الأمرأكثر من غيرهم
لأن هذا مشهور جدا هنا وأعتقد أن الاخوة في المشرق يبحثون
عن (طريق الاشارات والرموز) وهوبحث آمن والتزييف فيه مستحيل ).
- الإشارات والرموز .
- الرؤيا في المنام ( لها حديث